الأربعاء، ٣٠ أبريل ٢٠٠٨
ملعقتين من الكره ودلوين من حب
وبرميل من العقل وصحن من لظى القلب
وسويهم على حرارة تعشق الإيمان والعـدل
وضع حفنة بهارات الغيرة وقطرات الكسل
وبمضرب العصبية اضربهم ولكن على مهل
وارم بهم حبتين من القلق المفيــــــــــــــــد
وانثر ذرات من الإبداع الشريـــــــــــــــد
ثم اعجنهم بقوة العمـــل
وافرشهم برقة الأمــل
وضعهم في فرن المستقبل الدافئ
واضبط اللهب الهـــــــــــــــــــادئ
وأخرج المحتوى وضعه في طبق (أميرة)
يُحكى أني كنت مرة افتح مدونتي ففاجأني أحد زملاء التدوين بإرساله تاج يطلب
مني أن ارتديه وأجيب عليه ..
شكرا للمدون "في حب مصر" .. سلمت أمري لله وقررت أن أجاوب
مني أن ارتديه وأجيب عليه ..شكرا للمدون "في حب مصر" .. سلمت أمري لله وقررت أن أجاوب
السؤال الأول (إجباري)
أذكر 10 أشياء عن نفسك:
الإجابة:
نبدأ بـ"الخمسة الكويسين":
1ـ رغم أني ارتكب الكثير من المعاصي إلا إنني أحب الله جدا وأجاهد لأرضيه
2ـ مرتبة ودقيقة وأعشق النظام والالتزام
3ـ متفائلة.. أخاف على المستقبل لكني أتلهف لقدومه
4ـ أحب عملي (الصحافة الإليكترونية) وأتمنى أن أتقدم فيه وأكره الفراغ
5ـ رومانسية ولكن عقلي يغلب مشاعري أحيانا
"الخمسة الوحشين"
6ـ عصبية
7ـ لا أجيد التصرف في المواقف المفاجئة
8ـ مترددة
9ـ شكاكة وسيئة الظن أحيانا
10ـ بطيئة في إنجاز المهام
نبدأ بـ"الخمسة الكويسين":
1ـ رغم أني ارتكب الكثير من المعاصي إلا إنني أحب الله جدا وأجاهد لأرضيه
2ـ مرتبة ودقيقة وأعشق النظام والالتزام
3ـ متفائلة.. أخاف على المستقبل لكني أتلهف لقدومه
4ـ أحب عملي (الصحافة الإليكترونية) وأتمنى أن أتقدم فيه وأكره الفراغ
5ـ رومانسية ولكن عقلي يغلب مشاعري أحيانا
"الخمسة الوحشين"
6ـ عصبية7ـ لا أجيد التصرف في المواقف المفاجئة
8ـ مترددة
9ـ شكاكة وسيئة الظن أحيانا
10ـ بطيئة في إنجاز المهام
إجابة إضافية : "انظر البوست اللي فوق"
السؤال الثاني (إجباري بردوه)
اختر 5 أشخاص تهدى لهم التاج:
قلوب حائرة
بالمقلوب
اكتب بالرصاص
فضفضات
أسرار أنثى
الثالث (وهذا أيضا اجباري)
لا تهدي التاج لمن اهداه لك
طبعا "من غير ما تقول ، هو جاوبه قبل ما يبعتهولي"
الرابع والأخير (عشان كده إجباري)
أترك لصديقك الذى أهداك التاج بان التاج نزل وتعالى شوفه
حاضر سعادتك ..
الخميس، ١٧ أبريل ٢٠٠٨
ماذا يمكنك أن تفعل؟
في وطن بلا سكن؟
أو أرض بلا وطن؟
في وطن مسكون بالأشباح؟
أو مهجر مسدود بالألواح؟
لا تشرق فيه الشمس
أنت قتيل وهم في عُرس؟
لا خيار ولا اختيار
الآن سيأتي القرار
ما كان .. كان ولن يعُد
والذل لن يبقى للأبد
فالظلم سينقبض كما امتد
وتاريخ وطنك سوف يخلد
فاهرب لحضنه وامكث
حيا.. أو جثة .. لا تكترث
واعلم أنه بحبك أبدًا لن يمت

عندما تضطر لوأد مشاعر جميلة .. لأنك تعلم أنها سراب
وتعامل قلبك الرقيق بقسوة .. لأنه سيلقيك في الخراب
وتتمنى لو أنها ليست وهمًا.. لكن عقلك في إياب
تخنق مشاعرك لتموت .. وأنت تتمنى لها الحياة
تُكره قلبك على النسيان.. وتتمنى ألا يسلاه
يضطرب كيانك ويتألم .. لكي يهدأ.. وكي يسلم
فهذه النهاية تعني بداية ..وهذا الموت يعني حياة
****
ملحوظة: هذه الكلمات لا تعبر بالضرورة عن حال كاتبتها
الخميس، ٢٠ مارس ٢٠٠٨
ليتني يا أمي أستطيع ان أهديكي قلبي
اهديكي البسمة التي أرفعها فوق شفاهي
أهديكي لحظات الأمل وإضاءات المستقبل التي أرسمها
ليتني أستطيع ان أحمل في رحمي حفيدا لكي من زوج تحبيه أنت قبل ان أحبه ، فأهاديكي بهما وينشرح صدرك بالاطمئنان عليّ
أو أستطيع أن أمحي من قسمات وجهي كل الحزن الذي تسلل إليه وأبعد كل الدموع التي زحفت لعيني فلا ترين من وجهي إلا الفرح والمرح والحب
لكِ أنتي وحدك قبلة من أعماق فؤادي إلى قلبك الحنون ، وكل عام وانتي امي وحبيبتي وحصني المتين
اهديكي البسمة التي أرفعها فوق شفاهي
أهديكي لحظات الأمل وإضاءات المستقبل التي أرسمها
ليتني أستطيع ان أحمل في رحمي حفيدا لكي من زوج تحبيه أنت قبل ان أحبه ، فأهاديكي بهما وينشرح صدرك بالاطمئنان عليّ
أو أستطيع أن أمحي من قسمات وجهي كل الحزن الذي تسلل إليه وأبعد كل الدموع التي زحفت لعيني فلا ترين من وجهي إلا الفرح والمرح والحب
لكِ أنتي وحدك قبلة من أعماق فؤادي إلى قلبك الحنون ، وكل عام وانتي امي وحبيبتي وحصني المتين
الاثنين، ١٧ مارس ٢٠٠٨
رأيته
فبعثت بسمته الأمل
في ان الغد سيكون افضل
وطلبت مني عينه الامعة
أن استمر في العمل
دعى لي بالتوفيق
فشعرت أن الله يقول:
دعوتك قد حققتها
وكأن لقاؤه قد محى
ظلمات حزن خبأتها
شكرا لك يا رمز الأمل
شكرا عمرو خالد
فبعثت بسمته الأمل
في ان الغد سيكون افضل
وطلبت مني عينه الامعة
أن استمر في العمل
دعى لي بالتوفيق
فشعرت أن الله يقول:
دعوتك قد حققتها
وكأن لقاؤه قد محى
ظلمات حزن خبأتها
شكرا لك يا رمز الأمل
شكرا عمرو خالد
*******************
بذرة أمل جديدة يزرعها صناع الحياة في حملة حماية ضد إدمان المخدرات فمن يزرع معنا؟
السبت، ١٥ مارس ٢٠٠٨
الثلاثاء، ٢٦ فبراير ٢٠٠٨
كم مرة ألمت بك مشكلة عظيمة؟ .. ولم تعد ترى املا في الحياة ..عجزت عن التفكير والحل ..وانطفأ النور في حياتك .. تبعثرت خطواتك وضاع منك الطريق
لن أخبرك بالحل ..ولكني سأخبرك بأهم خطوة قبل الحل .. أن ترى الحقيقة
ترى حجم مشكلتك في الحياة ..
فمشكلتك كلمة في سطر تحمله صفحة كتاب من بين عشرات أو مئات الصفح
وهو كتاب واحد بين عدد لا محدود من كتب الحياة
هل فقدت شخصا تحبه؟ .. هناك آخرين يحيطونك .. هناك نعمات كثيرة تتغمدك
هل فشلت في مشروع ؟ .. مشروعك خطوة من بين مئات التي خطوتها وستخطوها في عمرك الذي لا يعد سوى مرحلة أولى من الحياة .. وهناك حياة آخرة أبدية
لا تحزن
لأن مشكلتك نقطة حبر في كتاب الحياة .. اقفز لترى الصفحات الأخرى وانطلق نحو كتب شتى ولا تقف عند سطر واحد انسكب فوقه الحبر وأظلمه
لن أخبرك بالحل ..ولكني سأخبرك بأهم خطوة قبل الحل .. أن ترى الحقيقة
ترى حجم مشكلتك في الحياة ..
فمشكلتك كلمة في سطر تحمله صفحة كتاب من بين عشرات أو مئات الصفح
وهو كتاب واحد بين عدد لا محدود من كتب الحياة
هل فقدت شخصا تحبه؟ .. هناك آخرين يحيطونك .. هناك نعمات كثيرة تتغمدك
هل فشلت في مشروع ؟ .. مشروعك خطوة من بين مئات التي خطوتها وستخطوها في عمرك الذي لا يعد سوى مرحلة أولى من الحياة .. وهناك حياة آخرة أبدية
لا تحزن
لأن مشكلتك نقطة حبر في كتاب الحياة .. اقفز لترى الصفحات الأخرى وانطلق نحو كتب شتى ولا تقف عند سطر واحد انسكب فوقه الحبر وأظلمه
يا الله
أحبك
أناديك بعبراتي
أناجيك بنظراتي
أفكر فيك في سكناتي
أتذكرك في حركاتي
أركع لك متذللة
أخفي دموعي عن كل الخلق
وأفزع إليك باكية
راجية منك الرضا
وأسألك الهدى
الاثنين، ٤ فبراير ٢٠٠٨
سرقت مني أيامي براءة كانت تسكن داخلي
رحلت من مسكنها وقالت: من الحياة فلتتعلمي
لن تنفعك ســذاجتك أو تمنـحك الطريق الأقـوم
سأرحل من داخلك وأنظر كيف ستصلين للأنجم
ربتت على كتفي وقالت:
ستبحرين يا بنيتي في أمواج المنافقين
وستتعثرين يا امرأة على طرق العاشقين
وستمطرك الأيام خوفا ويأسا من الظالمين
ليس أمامك إلا أن تمسكي سلاحك وتحاربين
عـانقـــي أمـلك وامـلأي جعبتك باليــــــــــقين
في أن من خلقك معك ما دمت به تستجيرين
ودعتها وأنا ارتعش وتتـحدر دموعي
لكني تماسكت وقلت لها لا تخافين
لن أحيا في الدنيا إلا مرة واحدة
فلابد أن أحياها بقلب متين
الاثنين، ٢١ يناير ٢٠٠٨

اشتاق اليك يا أبي اشتياق المطمئن عليك
فقد استودعتك حبيبي عند الرحيم الملك
كالأم التي تترك ابنها عند أحباءها الثقات
لأنها تخاف عليه من ألم الطريق والمنحدرات
تحن إليه وتدمع عينها لفراق عينيه
ولكنها هادئة البال لا تخاف عليه
أبي..
أقبلت على الدنيا بعد فراقك
وحملت سيفي لأقاتل بحبك
أجاهد بروحك ..
أخطط بتفاؤلك
وأنطلق بحماسك
وأجري في طريقك
رحمة الله عليكي يا حبيبي
الأربعاء، ٩ يناير ٢٠٠٨

أحبك .. تلك الكلمة التي تحيي القلوب وتنير الأرض وتروي صحراء الخوف واليأس .. قلها ولا تدخرها .. أطلقها لعنان السماء واصرخ بها قبل أن تفارق محبيك.
ما الذي يلجم ألسنتنا عن الكلام؟ ..
قل لأهلك إنك تحبهم ، قل لأصحابك إنك تحبهم ، قل لأقاربك انك تحبهم .. املأ الكون بمشاعرك واستمتع بها ..
ولكن..
قلها فقط لمن يجب أن تقولها لهم.
يقول الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم :" إذا أحب الرجل أخاه فليخبره أنه يحبه" صدق الرسول الكريم صلوات ربي وسلامه عليه .
وقد أخرج أبو داود عن أنس رضي الله عنه أن رجلاً كان عند النبي ، فمر رجل به فقال: يا رسول الله، إني أحب هذا، فقال له النبي : "أأعلمته"؟ قال: لا، قال: "أعلمه". فلحقه، فقال: "إني أحبك في الله"، فقال: "أحبك الذي أحببتني له".
وقد أخرج أبو داود عن أنس رضي الله عنه أن رجلاً كان عند النبي ، فمر رجل به فقال: يا رسول الله، إني أحب هذا، فقال له النبي : "أأعلمته"؟ قال: لا، قال: "أعلمه". فلحقه، فقال: "إني أحبك في الله"، فقال: "أحبك الذي أحببتني له".
صدقت يا نبي الحق؛ فالكلمة لا شك لها سحرها على العلاقات الإنسانية ، إنها تذيب الجليد وتحرك السكون وتخلق طاقة هائلة تعيننا على مصاعب الحياة.
أحببت والدي واستحييت أن اقول له أحبك قولا .. ولكنه مات دون أن أقولها .. فمت بعده بحسرتي .. تخيلت لو أنني قلتها له ... وأنه ضمني لصدره الدافئ فرحا .. لا شك أن الأمر سيختلف .. لقد حرمته وحرمت نفسي من سعادة وفرح وبهجة لا مثيل لها .. ليتني فقط قلت له أحبك.
اللهم اجعلنا ممن أحب فيك، اللهم اكتب لنا حبك وحب من يحبك، وألهمنا حبك وحب رسولك وحب المؤمنين.
الأحد، ٦ يناير ٢٠٠٨
على ذراع اليل جلست أترقب
لحظة ينتهي فيها سواده
وأجد قطرات الضوء تتسرب
منهية كآبته وظلامه
تخيلت أشعة الشمس
تدنو مني
تقبل وجنتي
تداعب خصلات شعري
تمسح الضيق عن فكري
تقتل يأسي
تغسل قلبي
تفتت همي
تنير أياما أنتظرها
تلّون أحلاما أرسمها
كلما رأيت اشتدادا سواد الليل
أيقنت أنه يقترب من الرحيل
فأجلس وأنتظر الصباح
الاثنين، ٢٤ ديسمبر ٢٠٠٧
أن تحدث لك مصيبة وتشعر بالرضا لإيمانك ان الأمر قدرا لا تملك فيه شيئا وأنك مؤمن بأن القادر (الله) يحبك، فذلك هو الفوز العظيم
أما أن تُظلم ويضيع حقك ولا تفعل شيئ فهذا هو خزي الاستسلام وعاره
أن تكون فاعلا تفعل وتصنع وتخطط ولا تنتظر الآخرين ليساعدوك .. فأنت فاعل مرفوع .. ليس بالضمة ولكن مرفوع في الأرض والسماء إلى قمم النجاح
أما أن تكون مفعولا به .. ينتظر فعلا يحدث وفاعلا يفعل الشئ لتجد لك على سطور الحياة مكانا .. فهذا هو الدور اللعين الذي لا يجب أن تعمله
بين الرضا والاستسلام والفاعل والمفعول به .. تدور كواكب الآحداث حول الشمس التي تنير الحياة والقمر الذي يعكس نورها .. تصنع نهارا للعمل والحياة وتصنع ليلا من السكون والموت .. نجد أنفسنا ونسعدها أو يجدنا الآخرين ليسعدوا أنفسهم بنا .
كن فاعلا لا مفعولا به .. وكن راضيا لكن لا تكن مستسلما أبداااااااااااااااا
أما أن تُظلم ويضيع حقك ولا تفعل شيئ فهذا هو خزي الاستسلام وعاره
أن تكون فاعلا تفعل وتصنع وتخطط ولا تنتظر الآخرين ليساعدوك .. فأنت فاعل مرفوع .. ليس بالضمة ولكن مرفوع في الأرض والسماء إلى قمم النجاح
أما أن تكون مفعولا به .. ينتظر فعلا يحدث وفاعلا يفعل الشئ لتجد لك على سطور الحياة مكانا .. فهذا هو الدور اللعين الذي لا يجب أن تعمله
بين الرضا والاستسلام والفاعل والمفعول به .. تدور كواكب الآحداث حول الشمس التي تنير الحياة والقمر الذي يعكس نورها .. تصنع نهارا للعمل والحياة وتصنع ليلا من السكون والموت .. نجد أنفسنا ونسعدها أو يجدنا الآخرين ليسعدوا أنفسهم بنا .كن فاعلا لا مفعولا به .. وكن راضيا لكن لا تكن مستسلما أبداااااااااااااااا
الأحد، ١٦ ديسمبر ٢٠٠٧
لا أنسي تلك النظرة المدمعة التي احتوت قلبي وأنت تقول لي: "دا انتي بنتي حتة مني ..أقولك ايه"
لا أنسي طموحك الذي كان كالفيضان بأن أكون امرأة ناجحة في الحياة
لا أنسى حنانا يسير على الأرض متجسدا فيك يا أبي وحبيبي
آآآآآآآآآآآآآآآآآآه .. كأنه كان حلما .. الناس تزدحم حول البيت .. والحزن كالسيل فوق رؤوسهم
أسرعت إلى المنزل أرتمي في حضن أمي باكية نادمة حزينة مجروحة .. أشعر أني فقدت عمري
أمسكت يدك وركعت على الأرض وأنا أقبلها .. يا ليتني انهلت عليها تقبيلا من قبل.
كان وجهك ساكنا هادئا نائما على يمينك .. بعد أن صليت وخشعت مودعا الحياة الدنيا
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)










